بالصور و الفيديو: لـقاء تربوي حول موضوع القراءة المقطعية بمجموعة مدارس اولاد منصور/عزوزات

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 أبريل 2018 - 7:34 مساءً
بالصور و الفيديو: لـقاء تربوي حول موضوع القراءة المقطعية بمجموعة مدارس اولاد منصور/عزوزات
سلوان سيتي / م.بولعيون
لـقاء تربوي حول موضوع القراءة المقطعية بمجموعة مدارس اولاد منصور/عزوزات
في إطار تنزيل برنامج” القراءة من أجل النجاح” نظم السيد المفتش التربوي للتعليم الابتدائي بمديرية الناظور السيد الطاهر بونوة لقاء تربويا حول القراءة المقطعية،لفائدة أساتذة المستوى الاول العاملين بمجموعة مدارس أولاد منصور، و ذلك يومه الخميس 19 أبريل 2018 بفرعية عزوزات التابعة لنفس المجموعة.
و قد تم تقديم درسان نموذجيان في القراءة المقطعية،حيث قدمت الأستاذة فاطمة الزهراء زيني الحصة الأولى من درس حرف الكاف فيما قدمت الأستاذة هند أوعلال الحصة الثانية من نفس الدرس، مما فسح المجال للأساتذة الحاضرين للتعرف عن قرب على مختلف مراحل و تقنيات تقديم دروس القراءة بالاعتماد على طريقة القراءة المقطعية.
و في الجانب النظري تم التطرق إلى مكونات القراءة المقطعية التي لخصت في : الوعي الصوتي، المبدأ الألفبائي، الطلاقة، المفردات ثم الفهم ، و  كذا تم التطرق للمفاهيم الأساسية الخاصة بالطريقة المقطعية مثل مهارات الوعي الصوتي (العزل، التقطيع، الدمجالتفييئ)، و مكونات القراءة (الطلاقة ..الخ)، كما ناقش الأساتذة مجموعة من الإجراءات المنهجية المتعلقة بالتعليم المبكر للقراءة بكونها طريقة عالمية تبنتها مجموعة من الأنظمة التربوية على الصعيد العالمي.
و لم يفوت الفرصة السيد الطاهر بونوة في تقديم إيجابيات هذه الطريقة الحديثة المتجلية في التشخيص،رفع الصوت، مشاركة التلميذ و الاعتماد على الصور بالموازاة مع الصوت.
ولقد ساهم السادة الأساتذة المشاركون في اغناء هذا اللقاء بمداخلاتهم واضافاتهم القيمة، و ملاحظاتهم من خلال تجربتهم الميدانية في هذا المجال.

و قد تخلل اللقاء حفلة شاي على شرف حضور السيد المفتش التربوي و باقي الأساتذة، و ختم اللقاء بتوزيع شواهد تقديرية على الأستاذتين اللتان قدمتا الدرسين و شواهد الحضور على باقي الأساتذة الحاضرين.

رابط مختصر