“فريدوم هاوس” تبوئ حرية الصحافة بالمغرب رتبة متدنية عالميا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 29 أبريل 2017 - 12:26 مساءً
“فريدوم هاوس” تبوئ حرية الصحافة بالمغرب رتبة متدنية عالميا

سلوان سيتي

لم يستطع المغرب إحراز أيّ تقدم فيما يتعلق بمؤشر حرية الصحافة الصادر عن مؤسسة “فريدوم هاوس”، محتلا الرتبة الـ143 عالميا بحصوله على معدل 66 نقطة على سلم للمعدلات ينطلق من صفر كأحسن معدل وصولا إلى مائة كأسوأ المعدلات.
ووضعت المنظمة الدولية المغرب ضمن خانة البلدان التي لا تتوفر فيها حرية للصحافة على الإطلاق، فيما قالت إن حرية الأنترنيت هي متوفرة بشكل جزئي مع انتشار يقدر بـ57.1 في المائة.
وتقيم المؤسسة ثلاثة جوانب هي البيئة القانونية التي حصلت فيها المملكة على معدل 23 من أصل 30 نقطة، ثم البيئة السياسية التي أحرزت فيها معدل 25 من أصل 40 نقطة، فالبيئة الاقتصادية التي حازت فيها على معدل 18 من أصل 30 نقطة.
وترى المنظمة أن الحريات العامة هي متوفرة بشكل جزئي، إذ حصلت المملكة في هذا الإطار على معدل 44 من أصل 100 نقطة، وفيما يتعلق بالحقوق السياسية أحرزت خمس نقاط من أصل 7، ثم الحقوق المدنية التي أحرزت فيها أربع نقاط.
وحل المغرب في الرتبة الخامسة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تصدرت القائمة تونس التي حلت في الرتبة الـ115 عالميا متبوعة بلبنان في الرتبة الـ118 ثم الكويت فالجزائر التي حلت في الرتبةالـ141 عالميا.
وقال التقرير إن عدد البلدان التي تقمع فيها الصحافة عرف ارتفاعا؛ ففي الوقت الذي كانت تمثل فيه نسبة 32 في المائة عام 2015 ارتفعت إلـى 33 في المائة العام الماضي، في المقابل تراجعت البلدان التي تتمتع فيها الصحافة بالحرية من نسبة 38 في المائة إلى 31 في المائة.
وأفاد المصدر نفسه بأن 3.4 مليارات شخص يعيشون في بلدان لا تتوفر فيها حرية الصحافة ويقدر عددها بـ66 دولة، فيما 72 دولة تصنف ضمن البلدان التي لها حرية جزئية و61 دولة تعتبر صحافتها حرة بالكامل.
واعتبر التقرير أن حرية الصحافة وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 13 عاما، حيث تتعرض لتهديدات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “وتسعى أنظمة ديمقراطية وسلطوية إلى وضع المزيد من القيود عليها”، حسب تعبير الوثيقة ذاتها.
وتعد أسوأ دول العالم فيما يتعلق بحرية الصحافة هي كوريا الشمالية، التي تذيلت قائمة الترتيب متبوعة بتركمنستان ثم أوزباكستان، فيما تعد سوريا الأسوأ غلى الإطلاق بمنطقة الشرق الأوسط.
رابط مختصر