141 طلعة جوية تتمكن من إخماد حريق غابوي ضواحي الناظور

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 1 أغسطس 2016 - 2:25 صباحًا
141 طلعة جوية تتمكن من إخماد حريق غابوي ضواحي الناظور

سلوان سيتي

بعد جهود حثيثة، تمكنت فرق التدخل من إخماد حريق على مستوى غابة جبل “كوركو” بضواحي الناظور؛ حيث تمت السيطرة على الحريق الغابوي “بصفة شبه نهائية على الساعة الخامسة والنصف عشية يوم أمس السبت”، وفق رئيس المركز الوطني لتدبير مخاطر حرائق الغابات.

وأكد فؤاد العسالي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحريق أتى على 352 هكتارا من الغابة، موضحا أن 40 بالمائة من المساحة المتضررة مكونة من الأعشاب الثانوية على مساحة بلغت 137 هكتارا.

وأفاد العسالي أن 400 فردا ينتمون للوقاية المدنية والمندوبية السامية للمياه والغابات والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية، تجندوا جميعا من أجل إنجاز هذه المهمة، مشيرا إلى أن هذه القوات لاقت مساعدة مهمة من طرف الساكنة التي عملت على إرشاد القوات للمسالك.

وأبرز المتحدث لجريدة هسبريس أن إخماد النيران تطلب 141 طلعة جوية، وصب 6 أطنان من المياه خلال كل واحدة منها، مدعومة بخمس طائرات؛ ثلاث منها تابعة للقوات المسلحة الملكية واثنتان تابعتان للدرك الملكي، بالإضافة إلى صهاريج الوقاية المدنية والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وأشار رئيس المركز الوطني إلى أن السيطرة على الحريق تمت في “زمن قياسي” لم يتجاوز يوما واحدا، بالنظر إلى قوة الرياح التي تشهدها المنطقة، والتي بلغت 35 كيلومترا في الساعة، ناهيك عن التضاريس الوعرة، مبرزا أنه كان من الممكن أن تتجاوز الخسائر أزيد من 1000 هكتار من الغطاء النباتي.

تجدر الإشارة إلى أن الحريق اندلع بغابة جبل كوركو على الساعة الواحدة من صباح أمس الجمعة، وهي الغابة التي تتكون من شجر الصنوبر بنسبة 80 بالمائة، وأشجار الأوكاليبتوس والعرعار بنسبة 20 بالمائة.

المصدر: هسبريس

 صـور: أ.زانة

رابط مختصر