هل أُسدل الستار حقا على قضية الأساتذة المتدربين ؟؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 أبريل 2016 - 11:43 مساءً
هل أُسدل الستار حقا على قضية الأساتذة المتدربين ؟؟

سلوان سيتي 

علمنا في موقع سلوان سيتي أن أزمة الأساتذة المتدربين وصلت الى حل نهائي مع الحكومة ،بعد عشية اليوم الأربعاء 13 أبريل  .
و ان المبادرة جاءت بعد تدخل ممثلي المجتمع المدني واطراف اخرى لإنهاء الملف وعودة الأساتذة المتدربين لفصول التكوين، و من بين المتدخلين النقابات الأكثر تمثيلية في المغرب.

واضاف المصدر أن الحكومة وافقت على توظيف الأساتذة المتدربين دفعة واحدة، وأن الحوار مستمر في انتظار توقيع الأطراف على الإتفاق .

و بخصوص المحضر الذي وُقِّعَ اليوم فقد كان عقب اجتماع انعقد بمقر ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة على الساعة الرابعة بعد الزوال، و تتداولت خلاله أفق ملف الأساتذة المتدربين بناء على أرضية مقترحة تم اعتمادها للتفاوض في الاجتماع.

و بعد التداول و النقاش الجادين -كما جاء في المحضر- و المسؤولين من طرف النقابات التعليمية و أطر المبادرة المدنية و الأساتذة المتدربين و السيد والي الجهة ممثلا للحكومة، تم الاتفاق على تعليق الاحتجاج المزمع تنظيمه يوم الخميس 14 أبريل 2016 بالرباط، و سيلتحقون بأقسامهم اباداء من يوم الخميس أيضا.

وقد أبدى البعض استغرابهم بقبول  الأساتذة المتدربين بحل التوظيف دفعة واحدة مع عدم وجود أي إشارة في  المحضر الموقع اليوم الى المرسومين اللذين كانا سببا في هذه القضية .

و قال البعض أن  الحكومة انتصرت وأبقت على المرسومين وبالتالي فهي ماضية في خوصصة التعليم ، أن ممثل الحكومة هو والي الرباط وبالتالي فإن السيد بنكيران يكيل بمكيالين ويتنصل من تطبيق محضر 20يوليوز الذي وقعه الوالي أيضا، في وقت وعلى مدى خمس سنوات ظل ممثلو الحكومة والمدافعين عنها يتحججون بعدم توفر الوالي على الصفة و بالتالي فهو محضر غير ملزم، على الرغم من أن المحكمة الإدارية حكمت لصالح المعطلين واعتبرت الوثيقة قانونية.

و تساءل البعض عن  المنتصر ؟ هل الحكومة ؟ أم الأساتذة المتدربون ؟ و أين هي المصلحة العامة و إصلاح التعليم ؟؟

 

13015290_1006202412797635_2829287275908664520_n

رابط مختصر