مقترح قانون لمنع “الشيشة” ومعاقبة تجارها ومتعاطيها بعقوبات صارمة..

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 مارس 2016 - 1:36 مساءً
مقترح قانون لمنع “الشيشة” ومعاقبة تجارها ومتعاطيها بعقوبات صارمة..

سلوان سيتي

تقدم، يوم أمس الثلاثاء، حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب بمقترح قانون لمنع الاتجار واستهلاك الشيشة أو”الأرجيلة”، في الأماكن العمومية، مثل المقاهي، والملاهي، والعلب الليلية، والنوادي، والمحلات التجارية.

ويقترح حزب العدالة والتنمية معاقبة الاتجار في الشيشة، أو عرضها إما للبيع، أو الاقتناء بعوض، أو بدون عوض في المحلات التجارية بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة من 20 ألف درهم إلى 50 ألف درهم.

كما ينص مقترح القانون على أن “ضبط الشيشة أو أدوات استهلاكها يؤدي إلى الإغلاق الفوري للمحل المعني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بأمر من السلطات المعنية، قبل إحالة الملف على السلطة القضائية”.
ويقترح الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية معاقبة من استهلك “الشيشة” بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وبغرامة من 10 آلاف درهم إلى 20 ألف درهم.
ويُعرِّف المقترح الشيشة كـ”أداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه”، ويضيف أن “كل خلطة ممزوجة بالتبغ أو مشتقاته، أو بمواد مضرة بالصحة كالنكوتين والزفت، والمواد السامة كالزرنيخ، والكروم، والرصاص، ومعدة للتدخين إما بتمرير دخان الخلطة المشتغلة بالماء قبل استنشاقه، أو بأي وسيلة تؤدي إلى النتيجة نفسها”.
وقال الفريق النيابي إن البعض يعتقد “أن الخلطة، التي تسمى معسل النرجيلة، وتحتوي على الفواكه، والسكر، أو العسل، غير مضرة بالصحة بالنظر إلى الرائحة الزكية، التي تفوح منها، والحقيقة أن هذه الخلطة تحتوي على التبغ، وكمية من الزفت، كما تبين وجود كمية كبيرة من المواد السامة، التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مثل الزرنيخ، والكروم، والرصاص”.

رابط مختصر