“كوكاكولا” تستعد لمغادرة المغرب سبب اعتزام الحكومة رفع الدعم عن مادة السكر!

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 فبراير 2018 - 8:52 مساءً
“كوكاكولا” تستعد لمغادرة المغرب سبب اعتزام الحكومة رفع الدعم عن مادة السكر!
سلوان سيتي 
يستعد مصنع الشركة العملاقة “كوكاكولا” بمدينة طنجة لمغادرة المغرب بسبب اعتزام الحكومة رفع الدعم عن مادة السكر، تاركا وراءه 38 ألف عامل يواجهون مصيرهم المجهول.
 وكشفت صحيفة الأحداث المغربية عن هذا الخبر في عددها ليوم غد، مستندة إلى اتصال هاتفي أجرته مع لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة الذي أكد لها أن الحكومة تناقش هذا المستجد مع جمعية مصنعي المشروبات الغازية، مضيفا أن الدولة فعلا تسترجع مبالغ الدعم المخصص لمادة السكر المسحوق، التي تستعملها هذه الشركات.
 وأبرز الوزير أن الدولة لا تسترجع كل الدعم المخصص لإنتاج عدد من المواد الأخرى نظير العصائر والحلويات، التي تنتجها العديد من التعاونيات والشركات الكبرى.
وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر رفض الكشف عن هويته، أن شركة “كوكاكولا” تستعد لمغادرة التراب الوطني بصفة نهائية، معلنة عن إغلاق مصنعها في مدينة طنجة، مع الاقتصار فقط على الاحتفاظ ببعض المستودعات الكبرى المنتشرة في عدد من جهات المغرب.
وطبقا للمصدر ذاته، فإن المغرب سيضطر في حال مغادرة الشركة الأمريكية العملاقة لأراضيه، إلى الاعتماد على استيراد منتوجاتها من أقرب نقطة توجد بها مصانع “كوكاكولا” وهي دولة تركيا، مع الإشارة إلى أن دول الجوار، بما فيها الجزائر، لا توجد بها أي وحدة لتصنيع هذه المادة، رغم أن حجم الاستهلاك فيها يفوق الاستهلاك المغربي أربع مرات.

 


رابط مختصر