قمر رمضان يكتمل بدرا..الإثنين

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 يونيو 2016 - 10:55 صباحًا
قمر رمضان يكتمل بدرا..الإثنين

سلوان سيتي 

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر رمضان يكتمل بدرا..الإثنين

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية يوم الاثنين 20 يونيو الموافق ل 14 رمضان 1437 هـ وقوع القمر في طور البدر المكتمل Full Moon عند الساعة 11:04 بتوقيت المملكة, وهو الأول قمر بدر مكتمل بعد حدوث الانقلاب الصيفي.

وفي ذلك الوقت سيكون القمر موجوداً في سماء المغرب، حيث يشرق القمر عند الساعة 19:32 دقيقة مساءً من الجهة الجنوبية الشرقية، ويظل مشاهداً طوال الليل حتى يغرب في تمام الساعة 04:59 دقيقة من صباح الثلاثاء من الجهة الجنوبية الغربية,وسيكون القمر على مسافة 395006 كيلومتر من الكرة الأرضية، وسيكون عمره 15 يوم و08 ساعة و 04 دقيقة وسيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عند الساعة 00:40، وسيلاحظ أن القمر مضاء بالكامل مما يعني أن القمر قد أتم نصف المسافة في مداره حول الكرة الأرضية.

كما يمكن مشاهدة كوكب المشتري كنجم لامع إبتداءا من غروب شمس الاثنين حيث يظهر فوق الأفق الغربي, يليه المريخ الذي سيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عند الساعة 21:35 .

ويمكن مشاهدة تضاريس القمر الرئيسية باستخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية، حيث يعتبر هذا التوقيت مناسب لرصد الفوهات المشعة خلافا لبقية التضاريس.

وسيلاحظ الراصد من خلال المنظار أو التلسكوب وجود مواد مشعة حول بعض الفوهات الحديثة التكوين مثل فوهة تيخو وفوهة كوبرنيكوس وكبلر واريتارخوس وهي رواسب لمواد عاكسة تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات.

ويعتبر بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي قمر من النوع العادي وليس قمرا عملاقا “Supermoon”.

جديرٌ بالذكر أن الانقلاب الصيفي سيبدأ في المملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية يوم 20 يونيو عند الساعة 22:34 ليلا

عن: جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

رابط مختصر