قمر رمضان يصل التربيع الأخير.. الإثنين القادم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 26 يونيو 2016 - 4:46 صباحًا
قمر رمضان يصل التربيع الأخير.. الإثنين القادم

سلوان سيتي 

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية يوم الاثنين 27 يونيو الموافق ل 20 رمضان 1437 هـ وقوع القمر في مرحلة التربيع الأخير Last Quarter عند الساعة 18:20 بتوقيت المملكة.

يذكر أن القمر سيشرق عند الساعة 23:49 دقيقة قبل منتصف الليل، ويرتفع إلى أن يصل أعلى نقطة في السماء عند الساعة 05:46 صباحاً، وسيظل مشاهداً بالعين المجردة حتى بعد شروق الشمس إلى أن يغرب الساعة 11:43 ظهراً بالتوقيت المحلي.

وسيكون القمر على مسافة 371336 كيلومتر من الكرة الأرضية، وسيكون عمره 22 يوم و15 ساعة حيث يُرى نصف القمر مضاءاً، ويظهر على شكل حرف D مقلوب.

وفي فترة التربيع الأخير يظهر نصف القمر فقط مضاء بنور الشمس ونصفه الأخر مظلم، الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير ، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضي والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

وخلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين الشمس والقمر في قبة السماء كل يوم وفي النهاية سيكون القمر مشاهدا كهلال صغير قبل فترة وجيزة من شروق الشمس وتدريجيا يغطس في وهج نور الشمس حتى يصل مرحلة المحاق.

جديرٌ بالذكر أن شهر رمضان الحالي للعام 1437 هجرية الذي بدأ أواخر الربيع وذلك يوم 7 يونيو 2016م, آخر رمضان خلال فصل الصيف, حيث يحل رمضان في التسع سنوات المقبلة في فصل الربيع.

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر رمضان يصل التربيع الأخير.. الإثنين القادم

رابط مختصر