قراءة الصحف: بالأرقام العالم القروي يعيش في القرون الوسطى.. ولجنة تقصي حقائق في “نفايات الحيطي”

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 يناير 2017 - 10:51 مساءً
قراءة الصحف: بالأرقام العالم القروي يعيش في القرون الوسطى.. ولجنة تقصي حقائق في “نفايات الحيطي”

سلوان سيتي

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الجمعة 27 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت أنه و “بالأرقام العالم القروي يعيش في القرون الوسطى”، وخبر عن “لجنة تقصي حقائق حول نفايات الحيطي”، و”CDG  لم يمنح الدولة ولو درهما واحدا عام 2016″، وفي الرياضة نقرأ “أسحلة رونار للإطاحة بالفراعنة” وأخبار أخرى في العناوين الآتية:

بالأرقام .. العالم القروي مازال يعيش في القرون الوسطى

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن المجلس الاقتصادي قدم أرقاما صادمة عن نسب الفقر والهشاشة في العالم القروي، وسجل التقرير الذي حمل عنوان “تنمية العالم القروي..التحديات واللآفاق”، والذي قدمت نتائجه يوم أمس بالرباط، ارتفاع نسبة الأمية في صفوف الساكنة القروية، واستمرار ارتفاع الفقر والهشاشة، حيث أن 79.4 في المائة من فقراء المغرب يوجدون في العالم القروي، و64 في المائة من الفقراء في وضعية هشاشة.

التقرير سجل أن “أثر برامج ومشاريع التنمية القروية يظل دون مستوى تطلعات وحاجيات السكان”، وفي القطاع الصحي، يشهد العالم القروي أعلى معدل في وفيات الامهات بسنبة 75 في المائة في الوسط القروي، وكذا الأطفال دون سن الخامسة، وهم يعدون الفئات الأكثر فقرا، ومعرضون ثلاث مرات أكثر من الفئات الأخرى، للوفاة بسبب الإصابات القابلة للعلاج، أو بسبب أمراض الطفولة التي يمكن علاجها في غالب الأحيان بسهولة، كما أن الأشخاص الذين يسكنون في المدن يعيشون في المتوسط خمس سنوات أطول من أؤلئك الذين يعيشون في العالم القروي.

ومن الأرقام التي نشرتها اليومية، نجد 97 في المائة من الساكنة لا يرتبطون بشبكات الصرف الصحي، و1.3 مليون لا يستفيدون من الربط بشبكة الكهرباء، و60 في المائة لا يستفيدون من الرباط المباشربشبكة الماء الشروب.

“سي دي جي”  لم يمنح الدولة ولو درهما واحدا عام 2016.. ولجنة تقصي حقائق في “نفايات الحيطي”

من نفس اليومية “أخبار اليوم” ، نقرأ أن بيانات الخزينة العامة للمملكة كشفت أن صندوق الإيداع والتدبير لم يضخ، خلال السنة الماضية، أي درهم نظير الأرباح المسجلة سنة 2015، في حين توقع قانون المالية أن تصل المبالغ المستخلصة من هذه المؤسسة إلى 350 مليون درهم، علما أن السنة الماضية عرفت استخلاص 340 مليون درهم.

وسجل صندوق الإيداع والتدبير، الذراع المالي للدولة، مؤشرات مالية سلبية برسم سنة 2015، إذ تراجع الناتج الصافي إلى 244 مليون درهم مقابل 411.1 مليون درهم المسجلة سنة 2014، ما يعني انخفاض الأرباح بنسبة 40.5 في المائة، متأثرة يتراجع أداء السوق المالي، وتأثيره على كلفة المخاطر لدى المجموعة التي ارتفعت إلى مستويات أعلى.

وفي موضوع مغاير، أوردت الصحيفة أن مجلس المستشارين قرر تشكيل لجنتين لتقصي الحقائق، الأولى بشأن ملف النفايات التي استوردتها وزارة حكيمة الحيطي من إيطاليا، والثانية حول الاختلالات التي يعرفها المكتب الوطني للسياحة.

وكشف مصدر مطلع من مجلس المستشارين، لليومية، أن المجس قرر تشكيل لجنة تقصي حقائق في ملف ما عرف ب”نفايات الحيطي”، لمعرفة مآل الملف، والوقوف على تفاصيل الصفقة التي شغلت بال الرأي العام المغربي.

إسبانيا تعتقر مغربيا “مافيا” لتجارة الأسلحة وتتعقب الآخرين

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أنه بعد تحريات دامت لشهور طويلة، وضعت الشرطة الإسبانية يدها على “مافيا” وصفتها بالإجرامية، إذ اعتقلت ستة أشخاص، بينهم مغربي، متورطين في تجارة الأسلحة، من بينها مدافع رشاشة وبنادق متطورة تباع في الدول الأوربية.

التحقيقات التي شملت عدة بلدان أوربية خلال سنة 2016، وفق الشرطة الإسبانية، أدت إلى اكتشاف أنشطة منظمة للمافيا، حيث تعمد إلى مد الكثير من المنظمات الإجرامية بأسلحة متطورة في كل التراب الأوربي.

وفي موضوع مغاير، أوردت الصحيفة أن الوكيل العام للملك دخل على خط ملف تزوير صفائح سيارات تابعة لسفارات معروفة بالمغرب، أهمها السفارة السعودية، والتجول بها بدون وثائق رسمية لاحتراف النصب والاحتيال على مسؤولين معروفين.

وتلقت الضابطة القضائية مكالمة هاتفية من أحد الموظفين التابعين للسفارة العربية السعودية أخطرها بأن السفارة باعت سيارة مسجلة بالمغرب بعدم تم نزع الصفائح الخاصة بها، غير أنها جرى تسجيل السيارة تتجول بصفائح السفارة رفقة سيارات أخرى تابعة للهيئات.

مسؤول دركي يحرق جسده أمام ثكنة

وإلى يومية “الصباح” التي أفادت أن مسؤولا دركي برتبة مساعد أول “أجودان شاف” أضرم النار في جسده، مساء أول أمس الأربعاء أمام ثكنة الدرك الملكي “شخمان” بشارع النصر بالرباط، ما أحدث حالة استنفار قصوى وسط أجهزة أمنية مختلفة، إذ انتقل ضباط سامون من القيادة العليا للدرك إلى مسرح الحادث.

ونقل المسؤول الدركي في وضعية صحية حرجة إلى المستشفى العسكري بالعاصمة الإدارية، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، صباح يوم الخميس، متأثرا بالحروق التي أصيب بها.

وفي موضوع مغاير، أوردت يومية العلم، أن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما استغلت أيامها الأخيرة على رأس الجهاز التنفيذي للمفوضية، لتضمن خطاب وداع وجهته لأعضاء المكتب التنفيذي لتكسير الالتفاف القوي والمتزايد للدول الإفريقية الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، حول المملكة المغربية، حيث حذرت من مساعي تقسيم وحدة القارة ودفعت بموظفي الاتحاد المشتغلين تحت إلى التدقيق في وثائق ملف المغرب والتنقيب بحرص عن أي ثغرة تشكل مبررا لدفع اللجان التحضيرية للقمة الإفريقية إلى سحب نقطة البث في الطلب المغربي من أجندة القمة الإفريقية.

أعضاء بـ “العدالة والتنمية” يملكون أسهما في مدارس المعارض التركي غولن

 وننتقل إلى يومية “الأخبار”، التي أوردت أنه بعد القرار الذي اتخذته الداخلية بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” التابعة للمعارض التركي، فتح الله غلون، كشفت معلومات خطيرة تتعلق  بتورط قياديين وأعضاء بحزب العدالة والتنمية في انتشار هذه المدارس من خلال ملكيتهم لحصص في رأسمال الشركات المسيرة لهذه المؤسسات.

وحسب مصدر مطلع، فقد كشف التحقيق الذي فتحته السلطات عن وجود شبكة من المدارس التعليمية الخاصة التابعة لشبكة المجموعة المدرسية “الفاتح” لمالكها التركي فتح الله كولن، تتكون من 9 مؤسسات بمدينة الدار البيضاءـ ومؤسستان بالجديدة، ومؤسسة واحدة بفاس وطنة وتطوان، ومركز لتعليم اللغات بالرباط.

أسلحة رونار للإطاحة بالفراعنة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن المنتخب الوطني لكرة القدم دخل في تحضيراته الفعلية لمواجهة نظيره المصري، بعد غد (الأحد)، بملعب بورجنتي ضمن ربع نهائي كأس إفريقيا 2017 المتواصلة بالغابون.

وبرمج مدرب المنتخب، هيرفي رونار، حصة تدريبية صباح “الخميس” ببيطام، قبل أن يغليها في آخر لحظة، بعد أن تأكد من إجراء مباراة مصر في بورجنتي، عوض ليبروفيل، ليتقرر السفر في طائرة خاصة إلى بورجنتي.

استعدادات رونار، منها الحاحه على الحفاظ على الجو الأسري الذي يسود الوفد المغربي، وطلب من فوزي لقجع، رئيس الجامعة، البقاء قريبا من اللاعبين، كما فعل خلال الأسبوع الماضي، ليواف الاخير على السفر معهم إلى بورجنتي، والإقامة في الفندق الذي يقيمون فيه.

رونار طلب من سيدريك طافورو، المكلف بتحليل المباريات، إعداد شريط يتضمن ملخصات لمباريات المنتخب المصري في الدور الأول من كأس إفريقيا للأمم المقامة بالغابون.

رابط مختصر