غدا اقتران القمر والمشتري

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:45 مساءً
غدا اقتران القمر والمشتري

سلوان سيتي

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية مساء الأربعاء 27 يناير 2016 ظهور القمر الأحدب Gibbous Moon في أقرب مسافة ظاهرية خلال الشهر الجاري، مع كوكب المشتري، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

القمر سوف يشرق يوم الأربعاء 27 يناير عند الساعة 21:25 وسيكون مضاءا بنسبة 86 % وسيبدو للراصد بأن كوكب المشتري (الذي سيكون في غاية البريق واللمعان ) شمال القمر,ومع مرور الوقت وبعد منتصف ليلة الخميس 28 يناير وفي تمام الساعة 00:25 سوف يحدث الاقتران بين القمر والمشتري وسوف يفصل بينهما 1°20′ فوق الأفق الشرقي وسوف يستمر الاقتران Conjunction حتى توقيت شروق الشمس.

يشار إلى أن المشتري Jupiter يبعد حاليا 1700 مرة المسافة التي تفصل القمر عن الأرض، فالقمر يبعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية وبالمقارنة يبعد المشتري حوالي 39 دقيقة ضوئية.

كما أن أقمار كوكب المشترى يبلغ عددها 63 قمرًا (4 منها ضخمة وأكبر من قمر الأرض)، ويُطلق على ثلاثة منها “أيوا، جانميد، كالستو”، ويمكن رؤية هذه الأقمار كنقاط من الضوء، من خلال تلسكوب متوسط الحجم، أو حتى من خلال منظار ثنائي العينية جيد الصنع, إلى جانب رؤية تضاريس سطح لقمر التي تشمل الجبال والوديان الشقوق والفوهات وخاصة تلك الوقعة على طول الخط المتقوس الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر .

ومن المفارقات أن أقمار المشتري الكبيرة، تدور حوله بسرعة عالية، رغم أنها تقع بعيدًا عن الكوكب نفسه، مقارنة مع المسافة التي يقع عليها قمر الأرض.

جديرٌ بالذكر أن يوم السبت 30 يناير سيصل القمر إلى الأوج Apogee, وأنه يوم الاثنين 1 فبراير سيصل مرحلة التربيع الأخير.

عن جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

رابط مختصر