عمال شركة سوتراجان يخوضون إضرابا مفتوحا لتحقيق مطالبهم

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 29 أبريل 2016 - 2:49 مساءً
عمال شركة سوتراجان يخوضون إضرابا مفتوحا لتحقيق مطالبهم

سلوان سيتي / مراسلة

دخل سائقي و عمال شركة سوتراجان في اضراب مفتوح في يومه الثامن وذلك انطلاقا من يوم الثلاثاء المنصرم 19 أبريل تحت شعار حول التعسفات التي تطالهم من الشركة المذكورة الأمر الذي جعل هذه الشريحة تخوض إضرابا مفتوحا حتى تحقيق مطالبهم المشروعة ،

لازال مستمرا لعدم الاتفاق الكلي على النقاط وملفهم المطلبي ، وظروف العمل الصعبة داخل الشركة المذكورة ناهيك عن الاستغلال الممارس في حقهم دون مراعاة القوانين المنظمة للشغل وخاصة المدونة ، وحسب علمنا فإن العمال المعتصمين قبالة الشركة بجانب الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين زايو وسلون ينضوون تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ( الكدش) .

أن الأسباب الرئيسية التي جعلت العمال يدخلون في إضراب مفتوح هو الطرد التعسفي الذي تعرض له ثلاثة عمال مما جعل أصدقائهم في العمل يتضامنون معهم بعد إحساسهم بالحكرة التي تمارس عليهم من طرف مالكي الشركة. كما أكد لنا أيضا أن العمال يشتغلون في ظروف اجتماعية قاسية بحيث يعملون 12 ساعة يوميا ويتقاضون أجرا قليلا ،

كما صرح أحد المضربين كذلك ان الشركة تقتطع من أجورهم أثناء ضياع أو إتلاف أحد إطارات الشاحنة ( البنو) أو اعطاب في هيكلها على سبيل المثال . وقد جاء تصريح رئيس نقابة العمال التابعين للشركة بأن صاحب الشركة غير معاملته مع العمال بسبب إقدامهم على تأسيس فرع لنقابة العمال الشيء الذي جعله يفبرك ويلبق التهم للعمال قصد النيل منهم، تحت مبررات واهمة ضاربين عرض الحائط الوعود والاتفاقيات بخصوص قوانين الشغل .

وتجدر الإشارة فإن المعتصمين قد سبق لهم واجتمعوا مع المسؤولين عن الشركة بحضور السلطة المحلية ومفتش الشغل بالناظور ولم يتوصلوا إلى أي حل السبب الذي جعلهم يخرجون من صمتهم .

لأنهم لم يجدو أذانا صاغية بعد الجلوس والتحاور مع مدير ومسئول المحجرة المذكورة أعلاه لايجاد اتفاق يلبي المطالب العمالية هو السبب الذي جعلهم جعلتهم يدخلون في إضراب مفتوح عن العمل .

للتذكير فإن المعتصمين كانوا متحفضين على الإدلاء بأي تصريح لأي جريدة إخبارية لأسباب تخصهم.

image-12

image-13

image-14

image-15

image-16

image-17

image-18

image-21

رابط مختصر