عاجل.. تفاصيل خطيرة عن الأساتذة القادمين إلى الرباط (صور)

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 يناير 2016 - 1:16 صباحًا
عاجل.. تفاصيل خطيرة عن الأساتذة القادمين إلى الرباط (صور)

سلوان سيتي / متابعة

قال رئيس “الجمعية المغربية لحقوق الانسان” بفرع تازة إن سلطات المدينة منعت الأساتذة من دخول محطة القطار رغم توفرهم على تذاكر السفر.

و كذا توصلنا من مصادر موثوقة أنه نفس الأمر حدث بمحطة القطار بجرسيف.

نفس المصدر ذكر أن السلطات تمنع الأساتذة من ركوب الحافلات وسيارات الأجرة، مشيرا إلى انتشار العديد من عناصر هذه السلطات خارج المدينة للحيلولة دون مرور أي وسيلة نقل في اتجاه الرباط.

منع-من-السفر3-300x180

وفي ذات السياق، أكد مصدر من عين المكان أن محطتي الحافلات والقطار بمدينة وجدة تشهدان استنفارا أمنيا كبيرا، حيث تمت إقامة جدار من العناصر الأمنية، لمنع الأساتذة المتدربين من دخول المحطة، وأمام إصرار هؤلاء على الدخول اضطرت السلطات إلى استعمال العنف مما أدى إلى وقوع إصابات”.

منع-من-السفر5-300x225

وأكد المصدر أن مئات الأساتذة المتدربين، حُرموا من الصعود إلى الحافلات رغم توفرهم على تذاكر القطار والحافلات، كما أنهم تعرضوا لمضايقات وحملة تفتيش، فضلا عن إنزال بعضهم من الحافلات بالقوة أو منع هذه الحافلات من التحرك صوب الرباط من طرف الأمن.

منع-من-السفر7-300x225

وفي تطوان، قال عبد العزيز المروني، أستاذ متدرب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتطوان، “إن القوات الأمنية أجبرتهم على النزول من الحافلات التي كانت تُقِلهم صوب الرباط، رغم توفرهم على تذاكر”.

منع-من-السفر10-300x225

وأضاف نفس المصدر، “أن الأمن حجز على بطائق تعريفهم الوطنية، مشيرا إلى أن أغلب الذين تم إنزالهم من الحافلات هن أستاذات”.

وبالمقابل، تمكن عدد من الأساتذة المتدربين من إيجاد وسيلة نقل تُقلهم نحو العاصمة الرباط، رغم المنع ورغم أنهم أدوا أثمان تذاكر الحافلات والقطارات دون أن يتمكنوا من التنقل على متنها.

المصدر : جريدة بديل

رابط مختصر