رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا تطالب وزير الثقافة بالتدخل العاجل لحماية المعلمة التاريخية ” النادي البحري” بالناظور

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 يونيو 2016 - 3:39 صباحًا
رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا تطالب وزير الثقافة بالتدخل العاجل لحماية المعلمة التاريخية ” النادي البحري” بالناظور

سلوان سيتي

توصلنا في موقع سلوان سيتي، بنسخة من الرسالة التي وجهها رئيس رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا الى معالي وزير الثقافة بخصوص المعلمة التاريخية ” كلوب” بالناظور، مطالبا اياه الحفاظ وحماية هذا التراث وتطويره بالتدخل السريع لدى الجهات المسؤولة بعمالة الناظور لإنصاف ساكنة الناظور ومجتمعها المدني ، ويستنكر القرار الجائر لهدم هذه المعلمة التاريخية -كما جاء في الرسالة-
————————————————–

رسالة مفتوحة الى معالي وزير الثقافة
الرباط- المملكة المغربية
معالي الوزير المحترم

سلام تام بوجود مولانا الإمام و بعد،

إنكم معالي الوزير المحترم تعلمون حق العلم أن التراث دعامة أساسية من دعامات الهوية الوطنية تتجلى مقوماته الأساسية للهوية المغربية في اللغة والدين وفي الرصيد الثقافي والفنـي والاجتماعي والعمراني والسياســــــي الموروث عن الأســلاف. وتعتبر هذه المقومــات من الخصوصيات التي تميز الشعوب والأمم عن بعضها و تحدد الانتماء. وفي حالة فقدان هذه الخصوصيات يصير الشعب مستلباٌ ومغترباٌ تجــــــاه نفسه وتجــاه غيره وبدون هوية. كما يساهم التراث كركيزة في بناء ودعم الحاضر في إطـــــار التنسيـــق بين الأصالة ومتطلبات المعاصرة.
من هذا المنطلق و باسم رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا نوجه إليكم معالي الوزير المحترم و كل الجهات الرسمية و اللتي يهمها الأمر حتى لاتفقد مدينة الناضور تلك الهوية العمرانية كلوب التي تتميز بها والتي أصبحت تنفرد باهتمام أبناء ساكنة الناضور و مجتمعه المدني داخل و خارج الوطن و الذين يطالبون بحماية هذه المعلمة التاريخية من الهدم و التخريب و التغيير في أصالتها و يستنكرون ما أفسدته وما يمكن أن تفسده عوامل الزمن و البشر، كذلك من أجل ضمان الحفاظ على تراثنا ودوام استمراره للأجيال اللاحقة، صيانة لتاريخنا وحفاظا على حضارتنا وهوياتنا فإنه أصبح لزاما وضع مخططات واستراتيجيات وقوانين التي كثيرا ما نفتقدها في الجهه الشرقية تروم حفظ وصيانة وتثمين التراث الوطني بكل أنواعه المادي واللامادي.

معالي الوزير المحترم
إن التمتع بالتراث حق من الحقوق الأساسية التي تكفلها كل المواثيق، ولذا نطالبكم معالي الوزير المحترم بصفتكم المسؤول عن الحفاظ حماية التراث و تطويره بالتدخل السريع لدى الجهات المسؤولة بعمالة الناضور لإنصاف ساكنة الناضور و مجتمعها المدني الذي ينادي من الداخل الخارج و يستنكر هذا القرار الجائر لهدم المعلمة التاريخية كلوب الذي تم الاتفاق عليه من مدة بعيدة ….
و تقبلوا معالي الوزيرة المحترم فائق الإحترام و التقدير

محمد حيمامي

رئيس رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا

رابط مختصر