خسوف مثير ونادر للقمر العملاق “يُظْلم” سماء المغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 27 سبتمبر 2015 - 12:18 صباحًا
خسوف مثير ونادر للقمر العملاق “يُظْلم” سماء المغرب

سلوان سيتي

ستشهد سماء الدول العربية والعديد من دول العالم حدثاً فلكيّاً مثيراً فجر يوم الاثنين 28 ستنبر ،يتمثل في حدوث خسوف القمر العملاق،حسب موقع طقس العرب.

خسوف القمر سيكون كُلياً في أغلب الدول العربية عدا الإمارات وسلطنة عُمان،حيثُ سيكون الخسوف جُزئياً.

وسيتمكن سُكّان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا من مشاهدة كامل مراحل الخسوف من البداية إلى النهاية، في حين سيغيب القمر في حالة الخسوف في كل من العراق والأردن والكويت وسوريا والسعودية ولبنان وفلسطين وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان واليمن والسودان ومصر والصومال، ما يُمثّل فرصة نادرة لتصويره مع البنايات والجبال والبحر.

ولعل أبرز ما يُميز هذا الحدث الفلكي هو إمكانية رؤيته دون الحاجة لأي معدّات فلكية مثل التلسكوب أو المنظار،حيثُ يظهر الخسوف واضحاً في السماء بالعين المُجردة، كما لا يُسبب النظر إلى الخسوف أي مشاكل للبصر،وذلك على عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لحماية العين من التلف.

وأوردت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أنه رغم أن خسوف القمر ظاهرة مُتكررة، إلّا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه لهُ من الأرض، سيجعل من الحدث أمراً أكثر نُدرة، كونه سيكون تحت مُسمّى “القمر العملاق Super moon”، أثناء دخوله في حالة الخسوف.

وأفادت الجمعية، استنادا على موقع طقس العرب، أن آخر مرة حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى القمر العملاق كانت في 1982، ولن تتكرر هذه الظاهرة إلا في 2033، مبرزة أن “ظاهرة خسوف القمر تحدث بسبب مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، ولكنه لا يُصبح مُظلماً تماماً، بل يتحوّل لونه إلى الأحمر”.

إليكم توقيت بدء خسوف القمر، وموعد ذروته ونهايته (سواء أكان ذلك بغروب القمر أو خروجه من حالة الخسوف)، وذلك بالتوقيت المحلّي للمغرب.

الرباط/المغرب :

بدء الخسوف : 2:07 بعد منتصف الليل

ذروة الخسوف: 3:47 فجراً

نهاية الخسوف: 5:27 فجراً

المصدر:موقع طقس العرب

رابط مختصر