ج المبادرة المغربية للعلوم والفكر: غدا البدر المكتمل في سماء الناظور

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 يناير 2016 - 6:47 مساءً
ج المبادرة المغربية للعلوم والفكر: غدا البدر المكتمل في سماء الناظور

سلوان سيتي

تشهد سماء الناظور عند الساعة 01:45 يوم الأحد 24 يناير وقوع قمر شهر ربيع الثاني 1437 هـ في مرحلة البدر المكتمل Full Moon, وهو ثاني قمر بدر مكتمل يحدث خلال فصل الشتاء.

وفي لحظة الاكتمال سيقع القمر بميل زاوي +15°38′ في مجموعة نجوم السرطان وسوف يظهر عاليا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويكون على مسافة 387737 كيلومتر من الأرض.

وقبل ذلك يشرق القمر مع غروب شمس اليوم السبت 23 يناير عند الساعة 17:30 من الأفق الشمالي الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويظل مشاهدا لبقية إلى أن يغرب مع شروق شمس الأحد.

كما يمكن مشاهدة الكواكب المرئية حيث سيرتفع كوكب المشتري فوق الأفق الشرقي كنجم لامع إبتداءا من الساعة 21:14, يليه المريخ على الساعة 01:12,ثم زحل الذي سيبدو كنجم ذهبي على الساعة 03:50, ثم كوكب الزهرة على الساعة 05:06, ثم عطارد على الساعة 06:01.

ويمكن مشاهدة تضاريس القمر الرئيسية باستخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي العينية، حيث يعتبر هذا التوقيت المثالي لرصد الفوهات المشعة والتي تظهر برّاقة على سطح القمر وأشهرها فوهة تيخو.

وخلال الليالي التالية، سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم لذلك سوف يرصد متأخرا في الليل, وبوصوله إلى مرحلة التربيع الأخير Second Quarter بعد أسبوع من مرحلة البدر المكتمل سوف يشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر.

ويعتبر بدر شهر ربيع الثاني للعام الهجري الحالي قمر من النوع العادي وليس قمرا عملاقا “Supermoon”.

جديرٌ بالذكر أن يوم الخميس 28 يناير سيشهد اقتران القمر مع كوكب المشتري, وأن يوم السبت 30 يناير سيصل القمر إلى الأوج Apogee.

عن : جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

رابط مختصر