ج.المبادرة المغربية للعلوم والفكر:اليوم قمر التربيع الأول في سماء الناظور

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 ديسمبر 2015 - 9:42 صباحًا
ج.المبادرة المغربية للعلوم والفكر:اليوم قمر التربيع الأول في سماء الناظور

سلوان سيتي / ج.المبادرة المغربية للعلوم والفكر

تشهد سماء الناظور الساعة 9:14 مساء اليوم الجمعة 6 ربيع الأول 1437 هـ الموافق ل 18 دجنبر 2015 وقوع القمر في طور التربيع الأول First Quarter، وبذلك يكون قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض .

وقبل ذلك يشرق القمر بعد الظهر حسب التوقيت المحلي ويشاهد عصرا باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي ليصل أعلى نقطة في السماء ويكون مائل باتجاه الجنوب ويظل مشاهدا إلى أن يغرب بالأفق الجنوبي الغربي عند منتصف الليل.

وخلال الأيام القليلة المقبلة سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وتتميز فترة التربيع الأولFirst Quarter بازدياد حجم النصف المضاء من القمر بالظهور عبر الليالي حتى يقطع القمر 90 درجه في مداره حول الأرض، أي ربع مداره،ويظهر منه نصفه المضيء,ويشرق القمر من الأفق الشرقي عندما تكون الشمس في نقطة الزوال,ويصبح القمر في أعلى نقطة من قوس مساره في السماء بعد غروب الشمس, ويغرب في منتصف الليل، ويكون عمر القمر في هذه الحالة 7 ليال, ليأتي بعدها طور الأحدب Gibbous Moon وذلك بعد 11 يوما و6 ساعات على المحاق,حيث يكون القمر قد قطع ثلاثة أثمان مداره حول الأرض ويظهر منه %75 من نصفه المضيء, ويشرق القمر من الأفق الشرقي عندما تكون الشمس في منتصف المسافة بين نقطة الزوال والأفق الغربي,وبعد مضي 14 يوما و18 ساعة يأتي طور البدر(القمر المكتمل)Full Moon.

وقد أنتجت وكالة الفضاء ناسا فيديو (أنظر أسفله) يوضح أطوار القمر خلال العام 2016 حيث يستخدم صورا بناءا على بيانات من المسبار “لونار ريكونيسيس أوربتر” التابع للوكالة والذي يقوم بدارسة جبال وفوهات القمر منذ العام 2009,ويغطي الفيديو كامل العام 2016 ويمكن ملاحظة أن تضاريس سطح القمر التي تشمل الفوهات والجبال في غاية الوضوح .

جدير بالذكر أن القمر سيصل طور البدر المكتمل Full Moon يوم الجمعة 25 دجنبر على الساعة 05:11,وأن الانقلاب الشتوي Winter solstice سيحدث في المملكة المغربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الثلاثاء 10 ربيع الأول 1437 هـ الموافق ل22 دجنبر 2015 عند الساعة 23:03 بالتوقيت العالمي.

رابط مختصر