جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تشارك في ليلة رصد القمر العالمية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:41 صباحًا
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تشارك في ليلة رصد القمر العالمية

سلوان سيتي 

     شاركت جمعية المبادرة المغربية للعلوم في فعالية ليلة رصد القمر العالمية مساء اليوم السبت 8 أكتوبر، من خلال إقامة رصد للقمر بساحة التحرير بمدينة الناظور ، بالتزامن مع عديد الراصدين حول العالم.

حيث تم تنظيم رصد مفتوح من بعد غروب الشمس، وأتيحت الفرصة للجميع وخصوصاً الأطفال من مختلف الأعمار، رؤية قمر محرم في مرحلة التربيع الأول First Quarter من خلال التلسكوب Celestron AC 80/900 Powerseeker 80 EQ ، والتعرف على التضاريس الرئيسية والفرق بين المناطق المظلمة والمناطق البيضاء، إضافة إلى رصد الفوهات المشعة، إضافة إلى  تبادل المعلومات والبحث في الكثير من الأفكار.

وقد طلع القمر بمدينة الناظور على الساعة 13:48 بالتوقيت المحلي وسيغرب في تمام الساعة 23:17, وفي ساعة رصده كان على مسافة 396229 كيلومتر من الأرض وفي طور يقدر ب 46.2 % بعد مرور 7 أيام و 18 ساعة على المحاق.

وتتميز فترة التربيع الأولFirst Quarter بازدياد حجم النصف المضاء من القمر بالظهور عبر الليالي حتى يقطع القمر 90 درجة في مداره حول الأرض، أي ربع مداره، ويظهر منه نصفه المضيء.

يُذكر أن ليلة رصد القمر العالمية حدث سنوي تهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع للنظر وأخذ الملاحظات لأقرب جرم سماوي لنا، ابتداءً من العين المجردة والمنظار الثنائي العينية إلى استخدام التلسكوبات في كل عام في اليوم نفسه.

رابط مختصر