جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر :دورة تدريبية في المجهر الضوئي

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:57 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر :دورة تدريبية في المجهر الضوئي

سلوان سيتي

بمناسبة رأس السنة الهجرية 1438 هـ, وفي إطار نشر الثقافة الحيوية نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر دورة تدريبية للمجهر الضوئي, وذلك يوم السبت 29 ذي الحجة 1437 هـ الموافق ل 1 أكتوبر 2016 بالمؤسسة المتخصصة في اللغات والإعلاميات ESLIN, وتدخل هذه الدورة ضمن المخطط الإستراتيجي للجمعية 2016/2017 ,وكذالك أهدافها وتصورها العام.
وقد افتتحت أشغال الدورة في الساعة الثانية زوالا بكلمة من رئيس الجمعية السيد دكان عبد الصمد الذي رحب بالحضور، كما وعد بمزيد من الاجتهاد من أجل تنظيم مزيد من الدورات لإعطاء وجه جديد للعمل الجمعوي الهادف لتعزيز النهضة العلمية والفكرية بالإقليم.
وقد أطر هذه الدورة أستاذ العلوم الطبيعية عبد الحق جاجي تمحورت حول محورين أساسين, الأول: نظري تتطرق فيه لأجزاء المجهر الضوئي المختلفة ووظائفه, وكذلك خطوات المنهج التجريبي بإعتباره المعتمد في مختلف تخصصات علوم الحياة والأرض, أما المحور الثاني فكان تطبيقيا تعرف فيه الحضور على كيفية إستخدام مجهر Olympus CX 21, وكيفية عمل الشرائح لمختلف العينات حيث تمت رؤية شرائح جاهزة لمكونات الدم والخلايا السرطانية وكذا الخلايا المنوية لأول مرة بالناظور بواسطة المجهر.
وقد سجلت الدورة نجاحا كأول نشاط من نوعه بالناظور خاصة أن المؤطر أبان على اطلاع واسع وغزارة في العطاء من خلال الكم الهائل من المعلومات والمعطيات والتوجيهات التي عرفتها الدورة
وفي الختام تم توزيع الشواهد على المشاركين, والتقاط صور جماعية تذكارية.

 

رابط مختصر