جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر شوال يصل التربيع الأول…الثلاثاء

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 يوليو 2016 - 1:13 صباحًا
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر شوال يصل التربيع الأول…الثلاثاء

سلوان سيتي 

تشهد سماء المملكة المغربية مساء يوم الثلاثاء 7 شوال 1437 هـ الموافق ل 12 يوليوز2016 م, عند الساعة 00:53، وقوع قمر شوال في طور التربيع الأول First Quarter ، حيث سيكون نصفه مضاء والنصف الآخر مظلماً.

ويأتي قمر التربيع الأول بعد أسبوع من حدوث المحاق في يوم الاثنين 4 يوليوز, وذلك قبل أسبوع  من القمر البدر المكتمل Full Moon ، ومن كل مناطق المملكة المغربية سوف يشرق قمر التربيع الأول بعد الظهر، ويشاهد عصراً مرتفعاً في السماء بالعين المجردة في الأفق الشرقي قبل غروب الشمس، وبعد غروب الشمس سوف يسطع القمر، وسيضيء سماء الليل إلى ما بعد منتصف الليل.

وخلال الأيام المقبلة سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق قبل فترة وجيزة من غروب الشمس فوق الأفق الشرقي.

من ناحية أخرى يرصد في الوقت الحالي أربعة كواكب في سماء المساء ثلاثة منها يمكن رصدها بسهولة ، فبعد حلول ظلمة الليل يرصد المشتري نحو الأفق الغربي في حين يرصد المريخ بلونه الأحمر البراق وزحل الذهبي نحو الأفق الجنوبي وبالقرب منهم نجم قلب العقرب الأحمر.

أما الكواكب الرابع فهو الزهرة ، هذا الكوكب حاليا ليس من السهل رصده على الرغم أنه ألمع كوكب في سماء الليل فهو يقع منخفضا في السماء عند غروب الشمس ويتبع الشمس تحت الأفق بعد فترة قصيرة .

ولكن إذا كانت السماء صافية والأفق الغربي مكشوفا بالكامل فيمكن رؤية الزهرة بالقرب من الموقع الذي غربت فيه الشمس بعد حوالي 30 دقيقة بعد غروب الشمس ويفضل الاستعانة بالمنظار,وسوف تتحسن رؤية كوكب الزهرة مع ابتعاده عن الأفق الغربي وارتفاعه نحو أعلى السماء يوما بعد يوم ، وسوف يصبح سهل الرصد أواخر يوليوز الجاري ومطلع غشت .

وسوف يلاحظ المراقب للسماء يوما بعد يوم أن المسافة الظاهرية في قبة السماء بين المشتري والزهرة بالأفق الغربي تتقلص خلال بضعة الأسابيع المقبلة حتى يلتقي الكوكبان بالقرب من بعضها البعض ظاهريا في 27 غشت 2016 وبعد ذلك سوف يغادر المشتري سماء المساء مطلع شتنبر المقبل.

جدير بالذكر أن القمر سيصل طور البدر المكتمل Full Moon يوم الثلاثاء 19 يوليوز على الساعة 22:58.

رابط مختصر