جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: فصل الشتاء ينتهي انتهى اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 مارس 2017 - 9:52 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: فصل الشتاء ينتهي انتهى اليوم

سلوان سيتي 

في تمام الساعة 10:28 صباحا يوم الإثنين 20 مارس/21 جمادى الثانية سينتهي فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الشمالي, وفي ذلك الوقت تسطع الشمس متعامدة على خط الاستواء وهو أول أيام الربيع ، وهو ما يُسمى الاعتدال الربيعي March equinox.

إن الراصد للسماء يوم الاعتدال الربيعي سيلاحظ أن الشمس تشرق من نقطة الشرق تمامًا، وتغيب في نقطة الغرب تمامًا، حيث يمكن الاستفادة من الظاهرة بتحديد نقطتي الشرق والغرب الجغرافيتين بدقة وبسهولة، وتنتهي الليالي الطويلة في النصف الشمالي للكرة كما تنتهي ليلة القطب الشمالي التي بدأت قبل ستة شهور ليكمل النهار بقية السنة، كما يتساوى طول النهار بالليل على كل بقاع الأرض بشكلٍ عام، ويبدأ من اليوم التالي الاثنين النهار بالزيادة على حساب الليل.

ومن خصائص هذا اليوم، تزامن الصلوات الخمس مع المدن التي تقع على خط طول واحد، فمثلاً نجد الأذان يصدح في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة تقريبًا في التوقيت نفسه، وكذلك بغداد وصنعاء، وبالمثل أي مدينتين لهما خط الطول نفسه، وهذا لا يتحقق إلا في الإعتدالين فقط.

جديرٌ بالذكر أن فصل الربيع سيستمر 92 يوم و 17 ساعة و 55 دقيقة فلكيا إلى 26 رمضان 1438/ 21 يونيو 2017 حيث يبدأ الصيف في المملكة المغربية ، وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ؤاهفض@

رابط مختصر