جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: 20 مارس بداية فصل الربيع في المغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 11:12 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: 20 مارس بداية فصل الربيع في المغرب

سلوان سيتي

يوافق الإثنين 20 مارس عند الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش بداية الاعتدال الربيعي، وهو حدث فلكي يميز بداية فصل الربيع في المملكة المغربية والمنطقة العربية ونصف الكرة الشمالي. وأول أيام الربيع هو اليوم الذي يتساوى فيه تقريبا طول الليل والنهار في معظم الكرة الأرضية.
ويمثل الاعتدال الربيعي نقطة في مدار الأرض حول الشمس، ولكنه أيضاً حدث يحدث على قبة سماء الأرض، وهو علامة للحظة التي تعبُر فيها الشمس خط الاستواء السماوي ظاهرياً، منتقلة من الجنوب إلى الشمال، وتكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء، وتتوزَّع الحرارة والإضاءة بشكل متساوٍ على نصفي الكرة الأرضية، بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية، تتلقى الأشعة الشمسية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين؛ وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة، ولكن لأن الأرض لا تتوقف أبداً في حركتها حول الشمس فإن هذا التساوي سوف يتغير بسرعة.
وسيلاحظ الراصد للسماء في كل مناطق السعودية في يوم الاعتدال الربيعي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية، وتغرب في نقطة الغرب الأصلية، إضافة إلى أن الفجر أصبح مبكراً، وأصبحت الشمس تغرب متأخرة، ومن خلال مراقبة قوس مسار الشمس في السماء كل يوم سيلاحظ أنه يتغير باتجاه الشمال، وبعد بضعة أسابيع وأشهر سوف يلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي، وهذا نتيجة أن الأرض تحرَّكت في مدارها حول الشمس، وهو ما يتسبب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال.
وشمس الاعتدال الربيعي خرجت من مجموعة “نجوم الحمل”، إلى “الحوت” في سنة 68 قبل الميلاد، وستظل كذلك حتى سنة 2597 ميلادية، عندما تغادر الشمس “الحوت” وتدخل مجموعة “نجوم الدلو”.
جديرٌ بالذكر أن فصل الربيع سوف يستمر إلى 21 يونيو المقبل بداية فصل الصيف في المملكة المغربية ، وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
رابط مختصر