جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر التربيع الأخير في سماء المغرب…غدا السبت

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 17 فبراير 2017 - 8:13 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر التربيع الأخير في سماء المغرب…غدا السبت

سلوان سيتي 

تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية  يوم السبت 18 فبراير 2017 وصول القمر لمرحلة التربيع الثاني Second Quarter عند الساعة 19:35 بتوقيت غرينتش, و بذلك يكون القمر قد قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.
ومثل كل أقمار التربيع الأخير هذا القمر سيشرق عند منتصف ليل السبت، ويصل عاليًا في قبة السماء في ساعات فجر الأحد.
وفي مرحلة التربيع الأخير يظهر نصفه فقط مضاءً بنور الشمس ونصفه الآخر غارقًا في الظل على شكل حرف D مقلوب، ويلاحظ الخط الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، وهو يحدد أن تغرب الشمس على القمر الآن. وهذا الخط الفاصل يعتبر أفضل مكان لرؤية التضاريس القمرية من خلال المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير، حيث تكون الظلال طويلة وتتداخل مع الضوء ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد، ولرؤية أفضل ينصح بمراقبة القمر مع بدء ظهور شفق الصباح، وذلك عندما يكون سطوع القمر أقل.
ويعتبر التربيع الأخير للقمر مرآة التربيع الأول للكرة الأرضية، فعندما نقف على الأرض ونرصد السماء فنحن نرى القمر يظهر لنا مضاء، وأيضاً إذا وقف إنسان على سطح القمر في نفس التوقيت سوف يشاهد أن الأرض نصفها مضاء، ولكن الاختلاف بينها أن القمر الذي نراه من على سطح الأرض يتجه ليكون في طور المحاق، في حين أن الأرض التي ترصد من على سطح القمر في التربيع الأول تتجه إلى طور الاكتمال.
جدير بالذكر أنه خلال بضعة أيام مقبلة سيكون القمر مشاهدا كهلال صغير قبل فترة وجيزة من شروق الشمس وتدريجيا يغطس في وهج نور الشمس حتى يصل مرحلة محاق هلال جمادى الأخيرة 1438 هـ وذلك يوم الأحد 26 فبراير 2017 عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش.
رابط مختصر