جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: خسوف كاذب للقمر السبت المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:45 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: خسوف كاذب للقمر السبت المقبل

سلوان سيتي

      حسب التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيصل قمر جمادى الأولى 1438 هـ مرحلة البدر المكتمل يوم السبت عند الساعة 00:34 بالتوقيت المحلي ، وهو قريب من المستوى الكسوفي، الذي تتكون فيه ظاهرتا الخسوف والكسوف.

وعندما يصادف اكتمال القمر بدرًا وهو قريب من المستوى الكسوفي تحدث ظاهرة خسوف شبه الظل للقمر والتي فيها يُحجب جزء من ضوء الشمس عن القمر فيقلل من إضاءة القمر بشكلٍ طفيف لا يُلاحظ عادةً إلا إذا كنت تتابع القمر بشكلٍ مستمر.

لأن الخسوف غير واضح للعامة ولا يُظلم بشكلٍ تام قرص القمر يُسمى بـ “الخسوف الكاذب” كنايةً على خسوف شبه الظل أو الخسوف الظليلي، وهو نوع من أنواع الخسوف، وهو النوع الوحيد من الخسوفات التي لا تُقام لها صلاة الخسوف فلا يعتبر خسوفًا شرعيًا.

Lunar_eclipse_from_moon-2017Feb11

ويسبب الخسوف الكاذب تشكُل الظل المخروطي للأرض وذلك لاختلاف أحجام الشمس والأرض فيكون خلف الأرض ظلاً مخروطي الشكل يحيط بهذا الظل منطقة تسمى شبه الظل وهي المنطقة التي إذا عبر من خلالها القمر يحدث له خسوف شبه الظل.

Lunar_eclipse_chart_close-2017Feb11

عند تتبع القمر مساء الجمعة 10 فبراير منذ شروقه مع غروب الشمس يمكن ملاحظة تغير في لونه وإظلام في جهته الشمالية منذ بداية الخسوف الكاذب الساعة 22:34 ، ويستمر إلى الساعة 02:53 السبت  ، ويصل ذروته العظمى الساعة 00:44 يوم 11 فبراير .

ويمكن ملاحظة هذا الخسوف في المغرب والمنطقة العربية وأوروبا وإفريقيا ومعظم دول آسيا والأمريكيتان والمحيطات الهادي والأطلسي والهندي, حيث يستمر 4 ساعات و19 دقيقة, وسيحجب ظل الأرض 3.5 تقريبًا من قرص القمر عند ذروة الخسوف.

وعلى عكس كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بكافة أنواعه بالعين المجردة بدون الحاجة لأي نوع من الحماية ولكن يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية.

lunar_201702

رابط مختصر