جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:قمر محرم في تربيعه الأخير

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:05 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:قمر محرم في تربيعه الأخير

سلوان سيتي 

تشهد المملكة المغربية والمنطقة العربية مساء يوم السبت 20 محرم 1438 هـ الموافق ل 22 أكتوبر 2016 م عند الساعة19:15 بتوقيت غرينتش، وصول قمر محرم مرحلة التربيع الأخير Last Quarter,هو الثاني بعد الاعتدال الخريفي.

 وسيكون القمر في تلك اللحظة على بعد 380417 كيلومتر من الأرض بعد مرور 21 يوما و18 ساعة على المحاق, حيث يُرى نصف القمر مضاءاً، ويظهر على شكل حرف D مقلوب.

وسيشرق القمر قبل منتصف ليل الجمعة، ويصل أعلى نقطة في السماء صباح السبت عند الساعة 05:43 صباحا، وسيظل مشاهدا إلى غروبه بعد ظهر السبت.

وفي مرحلة التربيع الأخير يظهر نصف القمر فقط مضاء بنور الشمس ونصفه الآخر غارقاً في الظل، ويلاحظ الخط الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، وهو يحدد أن تغرب الشمس على القمر الآن.

هذا الخط الفاصل يعد أفضل مكان لرؤية التضاريس القمرية من خلال المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير؛ حيث تكون الظلال طويلة وتداخل مع الضوء ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد، ولرؤية أفضل ينصح بمراقبة القمر مع بدء ظهور شفق الصباح عندما يكون سطوع القمر أقل.

وبعد انقضاء أسبوع من ظهور البدر المكتمل في سماء المملكة المغربية وتناقصه ليلة بعد ليلة، تعود الشمس فتضيء نصف وجه القمر في نهاية الأسبوع الثالث من شهر ذي القعدة، ونراه كما كان في التربيع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون هذه المرة في الجزء الأيسر، فيما يكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض.

جدير بالذكر أن القمر سيصل المحاق يوم الأحد 30 أكتوبر في تمام الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش.

رابط مختصر