جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: الاعتدال الخريفي 2016 … الخميس المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 7:38 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: الاعتدال الخريفي 2016 … الخميس المقبل

سلوان سيتي

           يحدث الاعتدال الخريفي في المملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية(في النصف الجنوبي يدخل فصل الربيع) يوم الخميس 22 شتنبر 2016 عند الساعة 14:14 صباحا بالتوقيت العالمي وهو أول أيام فصل الخريف.

وفي هذا اليوم, ستتعامد الشمس بأشعتها على خط الاستواء معلنة إنتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف فلكيا, ، ويبدأ بذلك ليل القطب الشمالي الذي يستغرق 6 أشهر، وينتهي ليل القطب الجنوبي الذي استمر 6 أشهر كاملة.

ويتميز فصل الخريف بالنسبة بكثرة تقلباته، وذلك لكونه فترة إنتقالية بين فصلي الصيف والشتاء، حيثُ تبدأ درجات الحرارة بالإنخفاض التدريجي، وتتهيأ الفرصة في بعض أيامه لنشوء حالات من عدم الإستقرار الجوي، والتي غالبا ما تُنتج سُحباً مُحملة بالأمطار الرعدية، خاصة في القسم الثلث الخير من فصل الخريف.

و هناك اختلاف ما بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكية، حيث يعتبر اليوم الأول من شهر شتنبر هو أول أيام فصل الخريف من في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ومن جانب آخر،إن موسم الحج لهذا العام 1437هجري قد دخل رسميا وأصبح ضيفا على فصل الصيف مدة 8 سنوات متتالية، وذلك إبتداءا من هذا العام 2016 حتى 2023 ميلادي، وتعرف هذه الفترة بحرارتها الشديدة والجافة التي تتسم بها منطقة مكة المكرمة، نظرا لطبيعتها الصحراوية والمنخفضة عن مستوى البحر.

جدير بالذكر أن فصل الخريف سيستمر معنا مدة 89 يوما و20 ساعة و23 دقيقة، معلنا انتهاء فصل الصيف الذي استمر مدة 93 يوما و11 ساعة و25 دقيقة.

رابط مختصر