جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد قمر التربيع الأول

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 11:38 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد قمر التربيع الأول

سلوان سيتي

في إطار نشر الثقافة الفلكية نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ليلة رصد فلكي لمشاهدة قمر ذو الحجة في مرحلة التربيع الأول First Quarter, حيث قامت الجمعية بتجهيز تليسكوب فلكي وذلك يوم الجمعة 7 ذو الحجة 1437هـ الموافق لـ 9 شتنبر 2016م, بساحة التحرير قبالة المقر الحالي “لمارتشيكا ميد” بمدينة الناظور.
وقد طلع القمر بمدينة الناظور على الساعة 14:03 بالتوقيت المحلي وسيغرب بعد منتصف الليل في تمام الساعة 00:24, وفي ساعة رصده كان على مسافة 399420 كيلومتر من الأرض وفي طور يقدر ب 53.4 % بعد مرور 8 أيام و 10 ساعات على المحاق, وسيسلك مسارا في قبة السماء يحاكي المسار المنخفض الظاهري لشمس الشتاء.
وتتميز فترة التربيع الأولFirst Quarter بازدياد حجم النصف المضاء من القمر بالظهور عبر الليالي حتى يقطع القمر 90 درجة في مداره حول الأرض، أي ربع مداره، ويظهر منه نصفه المضيء.
بداية رحب رئيس الجمعية بالحاضرين, كما تمت رؤية قمر التربيع الأول عند كبد السماء بواسطة تليسكوب Celestron AC 80/900 Powerseeker 80 EQ من قبل جميع الحضور, الذين شاهدوا فوهاته,كما تطرق رئيس الجمعية إلى حدوث الكسوف الجزئي ستشهده مدينة الناظور يوم 16 شتنبر, وفي الختام تم أخذ صور توثق الحدث.
وقد وثق رئيس منتدى علوم الفلك والفضاء –التابع للجمعية- السيد إدريس الموساوي العديد من الصور للقمر بواسطة Canon eos 600d , وكذلك Nikon coolpix p900.

View post on imgur.com

View post on imgur.com

رابط مختصر