جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر : خسوف كاذب للقمر يوم 16 شتنبر بالمغرب

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2016 - 9:27 مساءً
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر : خسوف كاذب للقمر يوم 16 شتنبر بالمغرب

سلوان سيتي

     حسب التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر تشهد سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية خسوفا كاذبا للقمر يوم الجمعة 16 شتنبر يأتي بعد أسبوعين من حدوث كسوف حلقي للشمس في 1 شتنبر مطلع شهر ذي الحجة الجاري.

وسوف يبدأ هذا الخسوف عند الساعة 16:54 بالتوقيت العالمي وسيصل الذروة على الساعة 18:54 وسينتهي على الساعة 20:53, وبذلك تكون مدته الإجمالية 3 ساعات و59 دقيقة.

وسيكون مرئيا في أوروبا وإفريقيا واسيا وغرب المحيط الأطلسي وأستراليا, ويمكن رؤيته في المملكة المغربية والمنطقة العربية, وتقدر نسبة المساحة المغطاة للقمر في شبه ظل الأرض حوالــــي 90%.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، ولكنه لا يُصبح مُظلماً تماماً، بل يتحوّل لونه إلى الأحمر.

وتقوم الأرض في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، ما عدا جُزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

ويحتوي الجدول الموالي أهم مراحل هذا الخسوف بالتوقيت المحلي :

مراحل الخسوف التوقيت المحلي GMT+1
دخول القمر في شبه ظل الأرض الساعة 17 و54 دقيقة
أقصى الخسوف الساعة 19 و55 دقيقة
خروج القمر من شبه ظل الأرض الساعة 21 و53 دقيقة

lkosof

ولعل أبرز ما يُميز الخسوف هو إمكانية رؤيته دون الحاجة لأي معدّات فلكية مثل التلسكوب أو المنظار،حيثُ يظهر واضحاً في السماء بالعين المُجردة،كما لا يُسبب النظر إلى الخسوف أي مشاكل للبصر،وذلك على عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لحماية العين من التلف.

رابط مختصر