بالفيديو.. الUMT و اتحاد جمعيات آباء و أمهات و أولياء أمور التلاميذ يحتجون على سوء تدبير الشأن التعليمي بالناظور

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 9:51 صباحًا
بالفيديو.. الUMT و اتحاد جمعيات آباء و أمهات و أولياء أمور التلاميذ يحتجون على سوء تدبير الشأن التعليمي بالناظور

سلوان سيتي 

نظمت يوم أمس الخميس 29شتنبر 2016 كل من نقابة الاتحاد المغربي للشغل و اتحاد جمعيات آباء و أمهات و أولياء أمور التلاميذ بالناظور وقفة احتجاجية داخل المديرية الإقليمية للتربية و التكوين بالناظور على الساعة 11، محتجين على الوضع الكارثي و المخزي الذي آلت إليه المؤسسات التعليمية العمومية بالناظور و على الانطلاقة المحبطة للموسم الدراسي الحالي.

شارك في الوقفة ما يزيد عن 100 شخص ممثلين في مناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالناظور و ممثلي جمعيات آباء و أولياء عدة مؤسسات تعليمية من مختلف جماعات الإقليم و كذا بعض التلاميذ -المحرومين من التمدرس حاليا- و عدد من الآباء و الأمهات و بعض الفعاليات الجمعوية بالمدينة.

و قد رفع المحتجون شعارات مختلفة من قبيل: ’’لا ل70 تلميذ في القسم’’ نظرا للاكتظاظ الكبير الذي تعاني منه بعض الأقسام و خصوصا المستويات الدنيا حيث تستحيل الدراسة في ظروف غير مواتية، و ’’لا لدمج عدة مستويات’’ حيث لجأت المديرية الإقليمية إلى دمج مستويين أو أكثر خصوصا في مؤسسات العالم القروي و تقليص البنية التربوية لهذه المؤسسات من أجل استغلال العنصر البشري في مناطق أخرى، و ’’لا للمتاجرة بالمدرسة العمومية المغربية’’ و ’’نعم لمجانية التعليم’’ منددين بالسياسة التي تنهجها الوزارة الوصية و الرامية إلى  القضاء على المدرسة العمومية و خوصصة التعليم.

و قد ندد المحتجون أيضا على طريقة تدبير الموارد البشرية بالإقليم و خصوصا عدم إعلان هذه الأخيرة عن المناصب الشاغرة في الجماعة الحضرية كالناظور البلدية و سلوان-العروي-بني انصار-ازغنغان.. خلال الحركات الانتقالية الوطنية،الجهوية و المحلية في حين أعلنت عن مناصب اعتبرتها شاغرة في مؤسسات تحتوي أصلا على الفائض في بنيتها التربوية بمناطق كل من بني شيكر-اعزانن-بني سيدال.. الشيئ الذي تسبب في تفاقم ظاهرة الخصاص المهول داخل المجال الحضري للإقليم و الاكتظاظ داخل الحجرات.

رابط مختصر