المبادرة المغربية للعلوم تنظم حفل توقيع كتاب الأستاذ بلال داوود بدعم من مندوبية وزارة الثقافة بالناضور

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 يوليو 2018 - 1:50 صباحًا
المبادرة المغربية للعلوم تنظم حفل توقيع كتاب الأستاذ بلال داوود بدعم من مندوبية وزارة الثقافة بالناضور
سلوان سيتي
المبادرة المغربية للعلوم تنظم حفل توقيع كتاب الأستاذ بلال داوود بدعم من مندوبية وزارة الثقافة بالناضور.
نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر مساء السبت 15 يونيو 2018، حفل توقيع وتقديم كتاب “التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لبناء التعلمات حول الثقافة السينمائية” للأستاذ بلال داوود، وذلك بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناضور، ابتداء من الساعة الخامسة زوالا. وقد افتتح هذا الحفل رئيس الجمعية ومسير الحفل الأستاذ عبد الصمد دكان، بإلقاء كلمة ترحيبية شكر فيها الأساتذة الباحثين والأستاذ المحتفى به، كما شكر الحضور الكريم الذي حج لإنجاح النشاط.
قبل أن يحيل الكلمة إلى الأستاذ بلال داوود صاحب كتاب ” التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لبناء التعلمات حول الثقافة السينمائية” الذي تفضل بتقديم ورقة تعريفية عامة للكتاب. و شارك في القراءة النقذية الأولى للكتاب , الدكتور الموسوعي جميل الحمداوي بتقديم ورقة تعريفية وصفية للكتاب حيث توقف مليا عند دواعي تأليف الكتاب وأهميته ، كما تحدث عن بعض مؤلفاته التي اعتمدها المؤلف مرجعا، مشيرا إلى وظائف الصورة وأنواعها ودلالاتها ووظائفها، كما تطرق للمقاربة السينيوغرافية للصورة,مشيرا في نهاية تدخله إلى نجاح المؤلف في عمله عبر استثمار الصورة مدخلا لبناء الدرس تخطيطا وتدبيرا وتقويما.
بعد ذلك تفضل الدكتور امحمد امحاور رئيس قسم التوجيه بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناضور، بالقراءة النقذية الثانية للكتاب حيث تناول فيها قراءة في العتبات، قبل التطرق إلى مضامين محاور الكتاب، وتساءل حول مدى اهتمام الكتاب المدرسي بالثقافة السينمائية، وفي ختام مداخلته أشاد بالكتاب الذي اعتبره غني بالمعطيات وسيشكل مجالا خصبا للباحثين في مجال توظيف الثقافة السينمائية في التعليم, كما وجه أساتذة اللغة العربية للتعليم الثانوي إلى ضرورة اطلاعهم على هذا المؤلف الهام.
كما تم فتح باب النقاش، إذ تدخل مجموعة من الأساتذة الحاضرين الذين أخصبوا النقاش وأدلوا بدلوهم في الكتاب الذين أجمعوا على قيمته العلمية، خصوصا في ظل شبه غياب الثقافة السينمائية في نظامنا التعليمي. وفي الختام تم توزيع الشواهد، والتقاط الصور، و تنظيم حفل شاي على شرف الحضور الكريم.

رابط مختصر