التعليم في المغرب انهار وتلاميذه لا يفقهون في الرياضيات والعربية والفرنسية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 3 مارس 2017 - 9:25 مساءً
التعليم في المغرب انهار وتلاميذه لا يفقهون في الرياضيات والعربية والفرنسية

سلوان سيتي 

(أ ف ب) – اعلن المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب ان النظام التعليمي وخصوصا على مستوى المدرسة الثانوية يعاني “وضعا خطيرا”.
ولدى الطلاب المغاربة الثانويين مستويات متدنية جدا في الرياضيات واللغات، مع مكتسبات “ضعيفة”، وفقا للتقرير الذي كشف الاربعاء في الرباط.
ويؤكد التقرير ان 844% من طلاب القسم العلمي لا ينالون المعدل في الرياضيات، فيما يعاني طلاب القسم الادبي “تراجعا كبيرا في كتابة اللغة العربية”، كما ان مستواهم “منخفض جدا” في الفرنسية، اللغة الثانية في البلاد.
وشملت الدراسة عينة من نحو 35الف طالب وبمشاركة 46 الفا من المدرسين و 543 من مدراء المدارس الثانوية.
وتطرقت الى السنوات التسع الأولى من التعليم المدرسي من خلال تقييم مكتسبات القسم الثانوي للطلاب في ست مواد.
وفي ما يتعلق ب “العلوم”، سجلت النتائج نسبة الحصول على المعدل في مادة “علوم الحياة والأرض”.
واشار التقرير الى تقدم نتائج تحصيل تلاميذ “التكنولوجيا” على نتائج زملائهم في القسم العلمي في اللغة العربية والفرنسية والرياضيات والفيزياء والكيمياء.
من جهة أخرى، كشف البرنامج “الخطر المحدق بالتعليم المغربي الذي يتجلى في ضعف مكتسبات التلاميذ، من خلال تعدد العوامل الاجتماعية والاقتصادية والأسرية والتربوية والمادية التي تؤثر سلب ا على مدى إستيعابهم”.
يشار الى أن هذا البرنامج الذي سينجز كل أربع سنوات في إطار الاستمرارية والتتبع المنتظم لتطبيق الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يعتبر تقييم ا للطلاب وآلية وطنية لقياس مكتسباتهم التعليمية.
رابط مختصر