أمازيغ بلجيكا يدينون تفجيرات بروكسيل الإرهابية و يعلنون تضامنهم مع الضحايا الأبرياء

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مارس 2016 - 2:27 مساءً
أمازيغ بلجيكا يدينون تفجيرات بروكسيل الإرهابية و يعلنون تضامنهم مع الضحايا الأبرياء

سلوان سيتي

عبّر مجموعة من النشطاء الامازيغ في بلجيكا ، عن تضامنهم الانساني وعن إدانتهم الشديدة للإعتداءات الارهابية  التي وقعت اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسيل Bruxelles وخلفت العديد من القتلى والجرحى من المدنيين الابرياء . حيث وقّع  ممثلين للجالية الأمازيغية المقيمة ببلجيكا على عريضة ادانة وتضامن أعدها مقيين اجانب بالبلد وموجهة الى الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني ، تعبيرا منهم عن تضامنهم الانساني   وادانتهم  للإعتداء الإرهابي الإجرامي على الابرياء الذي إستهدف  مطار بروكسيل الدولي “زافنتام” Zaventem ،  ومحطة مترو “مالبيك” التي تبعد 300 متر عن المفوضية الاوروبية ، مما خلف الكثير من القتلى والجرحى وموجة من الذعر بين المسافرين الذين غادروا في كل اتجاه مرعوبين.

bruxelles amazighbruxelles amazigh

يذكر ان سلسلة انفجارات ارهابية قد هزّت بروكسيل واستهدفت مطار العاصمة البلجيكية ومحطتي مترو قرب مؤسسات للاتحاد الاوروبي، وأسفرت في حصيلة أولية عن مصرع 13 شخصا وجرح عشرات آخرين  من الأبرياء. وتضاربت الانباء عن اسباب الانفجارات وما اذا كانت ناتجة عن طرود مفخخة او عن هجمات شنها ارهابيون، وتحدثت وسائل اعلام محلية عن سماع اصوات اطلاق نار في المطار والعثور على احزمة ناسفة غير منفجرة .

وذكرت وكالة الانباء البلجيكية نقلا عن الشرطة الفيديرالية ان هناك عددا من القتلى و30 مصابا على الأقل في تفجيرين وقعا في المطار. وافاد مراسل “وكالة الصحافة الفرنسية” (فرانس برس) عن اصابة 15 شخصا بجروح  خطيرة في تفجير محطة مالبيك للمترو تبعد 300 متر عن المفوضية الاوروبية. وافادت الاذاعة الرسمية “ار بي تي اف”  استنادا الى شاهد بأن الانفجارين وقعا بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة وان “اشخاصا كثر كانوا مضرجين بالدماء”.

وقد رفعت السلطات البلجيكية حال التأهب الى الدرجة القصوى في جميع انحاء بلجيكا، بعدما اغلقت المطار والغت الرحلات الجوية وطلبت من المواطنين تجنب منطقته. وقالت وسائل إعلام بلجيكية إنه تم تعليق حركة السكك الحديدية إلى المطار. وذكرت قناة “سكاي نيوز” في لندن أن الانفجارين وقعا في صالة المغادرة بالمطار وأشارت الى استهداف احدهما مكتب خطوط طيران “أميركان ايرلاينز”. وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية. ورفعت عدد من الدول الاوروبية اجراءات الامن في مطاراتها لتفادي وقوع أي اعتداءات ارهباية محتملة .

المصدر: موقع البوابة الامازيغية 

رابط مختصر