أساتذة وباحثون ريفيون يساهمون في تفكيك إشكالات صناعة القرار في مؤلف جماعي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:47 صباحًا
أساتذة وباحثون ريفيون يساهمون في تفكيك إشكالات صناعة القرار في مؤلف جماعي
سلوان سيتي
ازدانت المكتبة الوطنية بإصدار جديد تحت عنوان “إشكالات صناعة القرار العمومي بالمغرب”، ويعتبر الإصدار بمثابة مؤلف جماعي ساهم فيه مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين، تحت لواء مركز تفاعل للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية.
ويضم الكتاب الجماعي خمسة عشر مساهمة متنوعة حاولت دراسة مختلف الفاعلين والمتدخلين في صناعة القرار العمومي بالمغرب، فضلاً عن دراسة نماذج لبعض المجالات التي تبرز بشكل أكثر وضوح إشكالات صنع القرار العمومي. وتشرف الكتاب الذي تولى تنسيق أبحاثه الدكتور عبد العزيز دحماني الأستاذ الزائر في كلية الحقوق بسلا، بتقديم من الدكتور صبح الله الغازي عضو المجلس الدستوري سابقاً.
ويستهل الأستاذ جمال الدنسيوي الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط الكتاب بمساهمة تحت عنوان “ديناميات صناعة القرار السياسي: قراءة في المحددات والمتغيرات”، حاول خلالها بسط الإطار النظري للكتاب. ثم توالت بعده المساهمات التي تحاول دراسة أبرز الفاعلين والمتدخلين في صناعة القرار العمومي. حيث تناولت الدكتورة أمينة هكو أستاذة القانون العام بجامعة محمد الأول بوجدة السياق العام لبنية صنع القرار في مساهمة بعنوان “تأملات حول بنية الحكم وتنظيم السلطة في المغرب دستور 2011 نموذجا”، كما درس الأستاذ يوسف اشحشاح الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، دور المؤسسة الملكية في صنع القرار في مساهمة عنونها ب “القرار الملكي: المجالات والقنوات”.
ووفق ذات التسلسل المنهجي تناول الأستاذ جابر لبوع الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، موقع البرلمان في صنع القرار في اسهام بعنوان “البرلمان والسياسات العمومية: مقاربة مفاهيمية ودستورية للعلاقة بين المتغيرين”، ثم تلاه الأستاذ إسماعيل أزواغ الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط بدراسة حول “مؤسسات اتخاذ القرار داخل السلطة التنفيذية: المجلس الوزاري نموذجا”.
الى جانب دراسة الفواعل الأساسية في النسق المؤسساتي لصنع القرار العمومي، ضم الكتاب اسهام للدكتور عبد العزيز دحماني بعنوان “صناعة القرار وإشكالية فصل السلط في ضوء مستجدات دستور 2011”. إلى جانب دراسة للدكتور عثمان زياني أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الأول بوجدة، حول “المشاركة العامة في صنع القرار العمومي: في بوادر انبعاث الإرادة العامة من رحم الرماد”. فيما تناولت الأستاذة لمياء العمراني الباحثة في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، في دراستها “جدلية السياسة والإدارة بالمغرب وتأثيرها على صناعة القرار العمومي”. وتناول الأستاذ عبد الحكيم كريم الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، في ختام القسم المخصص للفاعلين والمتدخلين بمقال حول “مؤسسات ومراكز الأبحاث وصناعة القرار السياسي”.
ويضم الكتاب أيضا دراسة للدكتور يوسف عنتار أستاذ القانون العام بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، عنونها “السياسة الخارجية المغربية بين توظيف المحددات الداخلية والقدرة على التكيف مع البيئة الخارجية”. إلى جانب مساهمة أخرى للاستاذة أسماء لمسردي الباحثة في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط، حول نفس الموضوع عنونتها “صناعة السياسة الخارجية المغربية: دراسة على ضوء دستور 2011”.
وإلى جانب مجال السياسة الخارجية ضم الكتاب أيضاً دراسة للأستاذ منعيم أمشاوي الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس بالرباط حول ” صناعة القرار الأمني بالمغرب: قراءة في تركيبة ووظائف المجلس الأعلى للأمن”، ودراسة أخرى للدكتور عبد الصادق بطني الباحث في الدراسات الإسلامية حول “صناعة القرار الديني بالمغرب”. وفي المساهمة ما قبل الأخير تناول الأستاذ زهير غزالي الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة محمد الأول بوجدة ” دور هيئات الحكامة في صناعة التشريع”، واختتم الدكتور محمد الصابري الباحث في القانون الإداري اسهامات الكتاب بورقة حول “صناعة القرار الضريبي بالمغرب: تعدد الفواعل في ظل مركزية السلطة”.
وحري بالذكر أن الكتاب يقع في مجلد يضم أزيد من 400 صفحة، تتولى توزيع طبعته الأولى دار السلام للنشر والتوزيع. يعتبر باكورة إصدارات مركز تفاعل للدراسات والأبحاث الذي تأسس مطلع 2018 بالرباط برئاسة الأستاذ منعيم أمشاوي ويعرف حضور قوي للباحثين الريفين الشباب.

35522858_2021141724585131_4284572744999239680_n 35815091_2021141901251780_1186941957738332160_n

رابط مختصر