“أحلم بمدرسة عمومية مثالية”..”هاشتاغ” يوحد أمل المغاربة في إصلاح التعليم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 11:55 صباحًا
“أحلم بمدرسة عمومية مثالية”..”هاشتاغ” يوحد أمل المغاربة في إصلاح التعليم

سلوان سيتي 

أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” “هاشتاغ” انتشر في وقت وجيز، يطالبون من خلاله بتوفير “تعليم عمومي جيد” لجميع المغاربة.

“الهاشتاغ”، الذي انطلق بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي، يتضمن نداءً يقول “أحلم بمدرسة عمومية مجانية، وموحدة، وبجودة عالية لكل الأطفال المغاربة”، ويعبر عن أمنية المشارك فيه في أن “يكون لأبناء المغاربة، أغنياء كانوا أم فقراء، في المدن، وفي البوادي، وفي الصحراء، وفي الجبال، الحق في تعليم جيد، وموحد دون تمييز”.

Je rêve d’une école primaire marocaine gratuite, uniforme et de bonne qualité pour tous les enfants marocains. Je veux que tous, fils de riches ou de pauvres, dans les villes ou dans les campagnes, au désert ou dans les montagnes, aient le même enseignement, de la même qualité.

وانتشر النداء المذكور في وقت قصير، وانضم إليه مجموعة من المشاهير والمفكرون، من ضمنهم الأستاذ الجامعي، محمد الناجي، الذي أكد في تدوينة له “لم أعد أحلم بمدرسة “وطنية” لأن تلك الموجودة تم تدميرها، وتعطيلها عمدا.”

وأضاف المتحدث ذاته أن هذا التدمير قد “استغرق عشرات السنين، وكانت النتيجة أمام أعيننا”، وأكد أن “نهضة المدارس العمومية، لا يمكن أن تكون نتاج حلم، ولكن ثورة، وأنا أعلم أن الكلمة قد عفا عليها الزمن الآن، ويمكن أن تكون مثيرة للضحك، ولكن لا يوجد غيرها للغرض المذكور.”

رابط مختصر